الامبراطورية الساسانية | التاريخ الكوردي
آمد إتفاقية أضنة أحمد خاني احمد كايا أربيل أشورية أقليم كوردستان الابادة الارمنية الاسلام الاغاني الكوردية الاكراد الامبراطورية الساسانية الامبراطورية الميدية الانفال الأيزيدية البرزاني الحرب الأهلية الحزام العربي الرميلان الساسانيين الشعب الكوردي العلم الكوردي الكورد النشيد الوطني الكوردي الهجرة اليزدانية أمارات كوردية انفوجرافيك أيران باشور باكور بلنك ميتاني تركيا تقسيم كوردستان جبال قنديل جنوب كوردستان حراس القرى حزب الديمقراطي الكوردستاني حزب العمال الكوردستاني حملة الانفال خرائط خسرو داعش ديرك روجافا روجهيلات ساسان سوريا سوزدار ميدي شخصيات كوردية شهر اذار شيهريبانا كوردي عامودة عفرين علم كوردستان فلسطين فيديو قاضي محمد قامشلو قلعة أربيل كتاب كورد كركوك كوباني كورد كوردستان كوردوخوي محمد طلب هلال مدن كوردية معاهدات معركة القادسية مقالات منوعة ميديا نوروز هارباك وثائق يزدجرد Bakur HPG kurdish cities kurdistan Mahdi KaKei Newroz PDK Peshmerga PJAK PUK Şehrîbana Kurdî YPG YPJ

ما هي الامبراطورية الساسانية
الامبراطورية الساسانيةSasanian Empire هي اخر امبراطورية تم تأسيسها في مناطق الشعوب الايرانية "الارية" بواسطة القائد الكوردي اردشير الاول Ardeshir I ابن باباكPapak ابن ساسانSasan في العام 224 ميلادية,و استمرت الامبراطورية للعام 651 ميلادية الى حين سقوطها بواسطة الخلافة العربية-الاسلامية. تعتبر الامبراطورية الساسانية من ارقى المراحل التي عبرت عن حضارة الشعوب الايرانية.

من ملوك الساسانيين
خسرو الاول Khosrow I, يعرف ايضا باسم كسرى الاول بالعربية و انوشيروان دادگر"انوشيروان العادل" بالفارسية, الملك الساساني العشرين ولد في بلدة Ardestan بالقرب من مدينة اصفهان الحالية عام 501م حكم الإمبراطورية الساسانية ما بين 531 و579م الملك خسرو الاول قام بتنظيم الضرائب والجيش وسجلات الدولة, وفي عهده بلغت المدارس الفلسفية والأدبية أوجها. في العام 532 م ابرم كسرى معاهدة السلام الابدي مع الإمبراطورية البيزنطية ولكن تم الغائها لاحقا.
 ومن ملوكهم ايضا شابور الثاني (309-379) الذي يعتبر الملك الوحيد في التاريخ الذي تم تتويجه وهو في رحم أمه ، وقد تم وضع تاج الملك على بطن أمه. الملوك الساسانيين كانو يلقبون بشاهنشاه"ملك الملوك" اما زوجات الملوك فكانوا يلقبون ب بينيبشينان بانيبشين "ملكات الملوك". تناوب على حكم الامبراطورية الساسانية اكثر من 24 ملك على مدى 426 سنة وكان ينتقل الحكم في في الحالات الطبيعية عبر الوراثة.

نهاية الامبراطورية الساسانية
المؤامرات والحروب التي كانت تشنها الامبراطورية البيزنطينية ضد الامبراطورية الساسانية اضعفت الاخير واستنزفته من كل
النواحي ولم يمتلك الساسانيون الوقت الكافي لاستعادة قوة امبراطوريتهم واستقرارها خاصتا بعد حادثة اغتيال الملك كسرى الثاني الامر الذي نشر الفوضى والحرب الاهلية في الامبراطورية الساسانية على مدى اكثر من 14 سنة, و بالرغم من ذلك استطاعوا التصدي للغزوات العربية الاسلامية الاولى وانتصروا على الخلافة الاسلامية في اول لقاء بينهم "معركة الجسر" 634م ولكن العوامل السابقة اضعفت الامبراطورية الساسانية الى حد كبير الامر الذي لم يمكنهم من المقاومة لفترة طويلة وسهلت سهّلتْ الغزو الإسلامي استطاع المسلمون العرب بقيادة خالد بن الوليد من هزيمة الجيش الساساني في معركة القادسية سنة 637م. تم لاحثا اغتيال اخر الملوك الساسانيين يزدجرد الثالث عام 651م بذلك كانت نهاية الإمبراطورية الساسانية.

تصور مخطوطات الشاهنامه
لمعركة القادسية
هل الساسانيون كانو كورداً؟يذكر John Limbert " الحاصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ والدراسات الشرق اوسطية من جامعة هارفرد التي تعتبر اعرق واقدم جامعة امريكية وهو ايضا  سفير سابق للولايات المتحدة في ايران " في احد دراساته المعنونة بـ
"The Origins and Appearance of the Kurds in Pre-Islamic Iran"
 قيام اخر ملوك الاشكانيينParthia, اردوانArdavan الخامس بكتابة رسالة الى مؤسس الامبراطورية الساسانية "اردشيرArdashir" محاولا اهانته والازدراء منه مشيرا الى اصله الكوردي والتي قام الاخير بقرائتها في البلاط الملكي وبحضور رعية الدولة الساسانية وجاء في الرسالة ما يلي بحسب "دراسة جون ليمبرت":
You've bitten off more than you can chew and you have brought death to yourself. O son of a Kurd, raised in the tents of the Kurds, who gave you permission to put a crown on your head "
"لقد قضمت اكثر مما تستطيع مضغه, ولقد جلبت الموت الى نفسك ايها الكوردي, المربى في خيم الكورد, من اعطاك الاذن لوضع ذلك التاج على رأسك ؟" 1

وقد اشار الى هذه الرسالة ايضا كل من الطبري "تاريخ الطبري تاريخ الرسل والملوك المجلد الثاني صفحة 39" 2
وابن الاثير "ابن الاثير الكامل في التاريخ, المجلد الاول, صفحة 139" 3

المصادر 
1- goo.gl/Krv2Ka
2- https://bit.ly/2BFLcPV
3- https://bit.ly/2AhL3Cp


أعداد: Hassan Rame

إرسال تعليق

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق,ولكن يرجى مراعاة الشروط التالية لضمان نشر التعليق
ان يكون التعليق خاص بمحتوى الموضوع 1⃣
يمنع نشر روابط خارجية بداعي الاعلان 2⃣
اذا لديك سؤال اضغط على زر "اتصل بنا" اعلى الموقع 3⃣
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التاريخ الكوردي

{picture#https://3.bp.blogspot.com/-EzoRDaN8so8/WROFBBDRPhI/AAAAAAAADp4/TSldTxLLx3IH5wXpFFidiSfr2dWVtHvWwCK4B/s1600/mylogodirok.png} تاريخ الكورد وكوردستان عبر العصور الى يومنا الحاضر {facebook#https://www.facebook.com/diroka0kurdi/}

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.