Comments

مدن كوردية شخصيات كوردية مقالات منوعة انفوجرافيك آراء فيديو

نوروز وشعلة كاوى
مشاهدة


 
نَوْرُوز Newroz او (نُوروژ Nûroj) وتعني اليوم الجديد عيد قديم، تاريخُ نشأته غير معروف يخص الشعوب الايرانية ،يحتفل به الكورد والفرس والبُلوش والأفغان والتّاجيك أيضاً، وله ثلاث دلالات:
- دلالة دينية: مرتبطة بالديانة اليَزدانية، فإشعال النار عند غروب شمس يوم 20 مارس/آذار رمزٌ إلى انتصار النور على الظُّلمة،بالاضافة الى غناء ترانيم واناشيد لازالت موجودة بعضها في التراث  الأَيزدي، واليارْساني (كاكايي).
- دلالة بيئية: مرتبطة بالاعتدال الربيعي، وتساوي الليل والنهار، وتجدّدِ الحياة في النباتات والأشجار، وولادةِ الخراف، وما يصاحب ذلك من حفلات الرقص والغناء في أحضان الطبيعة الجميلة، تعبيراً عن الفرح، واستبشاراً بالخير في البيئة الرَّعوية الزراعية.
- دلالة قومية: أصبح عيد نوروز جزءاً من التراث القومي الوطني للشعوب الآريانية ومنها الكورد، وربما كان في عيد نوروز يتمّ الاحتفال بتنصيب ملك على العرش، أو بالانتصارِ على عدوّ، أو الخلاصِ من طاغية.
 كاوا الحداد: بحسب الميثولوجية الكوردية كاوا يعتبر البطل الذي قام بتخليص الشعب الكوردي من ظلم احد الملوك والذي قام بعدها باشعال النار على قمة احد الجبال رمزا للحرية وانتهاء الظلم. يعتقد ايضا ان كاوى هو نفسه الملك الميدي كي خسروCyaxares الذي قاد جيوش الميد والفرس والبابليين واسقط الدولة الاشورية وقضى على اخر ملوكها عام 612ق.م

ليست هناك تعليقات

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق,ولكن يرجى مراعاة الشروط التالية لضمان نشر التعليق
ان يكون التعليق خاص بمحتوى الموضوع 1⃣
يمنع نشر روابط خارجية بداعي الاعلان 2⃣
اذا لديك سؤال اضغط على زر "اتصل بنا" اعلى الموقع 3⃣
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ